منتديـات حمـــودي الحلـــــو
افتراضي فضل صيام ست من شوال  1337090323551
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمة معنا في إفادتك والاستفادة منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه أتمنى أن تشارك فيها وتجعله أيضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وإفادتك لنا
افتراضي فضل صيام ست من شوال  1337090323672
افتراضي فضل صيام ست من شوال  1337090324403
افتراضي فضل صيام ست من شوال  133709032474

منتديـات حمـــودي الحلـــــو
افتراضي فضل صيام ست من شوال  1337090323551
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمة معنا في إفادتك والاستفادة منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه أتمنى أن تشارك فيها وتجعله أيضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وإفادتك لنا
افتراضي فضل صيام ست من شوال  1337090323672
افتراضي فضل صيام ست من شوال  1337090324403
افتراضي فضل صيام ست من شوال  133709032474

منتديـات حمـــودي الحلـــــو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات حمـــودي الحلـــــو


 
الشاتالشات  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعلان هام لمن لم يتم تفعيل عضويته: سوف نقوم بتفعيل اي عضويه تم تسجيلها حديثا وخلال 3 ايام او اقل
منتديات حمودي الحلو ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء امتع الاوقات برفقتنا
على جميع الاعضاء المسجلين حديثا في منتدانا يرجى الذهاب الى ايقونه مكتبي لاكمال البيانات الشخصيه الخاصه بك

 

 افتراضي فضل صيام ست من شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*Amir*
عضو فعال
عضو فعال



افتراضي فضل صيام ست من شوال  13375916001
ذكر
عدد المساهمات : 20
نقاطي : 4553
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

افتراضي فضل صيام ست من شوال  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي فضل صيام ست من شوال    افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 4:54 am

السؤال
هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟

الجواب
نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله
–صلى الله عليه وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر"
رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة.
وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان
كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من
شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا
الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل، وذلك لأن النبي
–صلى الله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من
رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان، ويجوز أن تكون متفرقة أو
متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في
التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام.
[فتاوى ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)].
شهر شوال كله محل لصيام الست
السؤال
هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ، أم أن صيام هذه الأيام لها وقت معلوم ؟ وهل إذا صامها تكون فرضاً عليه ؟

الجواب
ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من صام رمضان ثم
أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وهذه
الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء
صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء
تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان
ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير ، ولا تكون بذلك فرضاً عليه
، بل يجوز له تركها في أي سنة ، لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل
والأكمل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " أحب العمل إلى الله ما
داوم عليه صاحبه وإن قل " والله الموفق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 390]
لا يشترط التتابع في صيام ست شوال
السؤال
هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة أم لا بأس من صيامها متفرقة خلال الشهر ؟

الجواب
صيام ست من شوال سنة ثابتة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويجوز
صيامها متتابعة ومتفرقة ؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أطلق صيامها
ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً ، حيث قال – صلى الله عليه وسلم - : " من صام
رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر " أخرجه الإمام مسلم في
صحيحه . وبالله التوفيق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – الجزء 15 ص 391]
المشروع تقديم القضاء على صوم الست
السؤال
هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟

الجواب
قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست
وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من صام
رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه . ومن
قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن
القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله
التوفيق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392]
موالاة صيام الست
السؤال
هل صيام الأيام الستة يلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام؟ على أن تصام متتالية في شهر شوال؟

الجواب
لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد
بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له،
والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/391)].
هل يشرع في صيام الست وعليه قضاء من رمضان
السؤال:
هل من صام ستة أيام من شوال بعد شهر
رمضان إلا أنه لم يكمل صوم رمضان ، حيث قد أفطر من شهر رمضان عشرة أيام
بعذر شرعي ، هل يثبت له ثواب من أكمل صيام رمضان وأتبعه ستاً من شوال ،
وكان كمن صام الدهر كله ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً..


الجواب:
تقدير ثواب الأعمال التي يعملها العباد لله هو من اختصاص الله جل وعلا ،
والعبد إذا التمس الأجر من الله جل وعلا واجتهد في طاعته فإنه لا يضيع أجره
، كما قال تعالى : ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ) ، والذي ينبغي لمن
كان عليه شيء من أيام رمضان أن يصومها أولا ثم يصوم ستة أيام من شوال ؛
لأنه لا يتحقق له اتباع صيام رمضان لست من شوال إلا إذا كان قد أكمل صيامه .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
فتاوى الجنة الدائمة 10/392 .
متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال
السؤال:
متى يُمكن أن أبدا بصيام الستّ من شوال حيث أنه يوجد لدينا إجازة سنوية الآن ؟.

الجواب:
يُمكن الشروع بصيام الستّ من شوال ابتداء من ثاني أيام شوال لأنّ يوم العيد
يحرم صيامه ويُمكن أن تصوم الستّ في أيّ أيام شوال شئت وخير البرّ عاجله .


وقد جاء إلى اللجنة الدائمة السؤال التالي :
هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟

فأجابت بما يلي :
لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد
بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له،
والأمر في ذلك واسع ، وليست فريضة بل هي سنة.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
فتاوى اللجنة الدائمة 10/391
هل صيام ست من شوال مكروه كما يقول بعض العلماء ؟
السؤال:
ماذا ترى في صيام ستة أيام بعد رمضان من
شهر شوال ، فقد ظهر في موطأ مالك : أن الإمام مالك بن أنس قال في صيام ستة
أيام بعد الفطر من رمضان : أنه لم ير أحداً من أهل العلم والفقه يصومها ،
ولم يبلغني ذلك عن أحد من السلف ، وأن أهل العلم يكرهون ذلك ، ويخافون
بدعته ، وأن يلحق برمضان ما ليس منه ، هذا الكلام في الموطأ الرقم 228
الجزء الأول .


الجواب:
الحمد لله
ثبت عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من
صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر ) رواه أحمد(5/417) ومسلم
(2/822) وأبو داود (2433) والترمذي (1164) .

فهذا حديث صحيح يدل على أن صيام ستة أيام من شوال سنة ، وقد عمل به الشافعي
وأحمد وجماعة من أئمة من العلماء ، ولا يصح أن يقابل هذا الحديث بما يعلل
به بعض العلماء لكراهة صومها من خشية أن يعتقد الجاهل أنها من رمضان ، أو
خوف أن يظن وجوبها ، أو بأنه لم يبلغه عن أحد ممن سبقه من أهل العلم أنه
كان يصومها ، فإنه من الظنون ، وهي لا تقاوم السنة الصحيحة ، ومن علم حجة
على من لم يعلم .

وبالله التوفيق .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/389)
حكم صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان
السؤال:
اذا أرادة المرأة اأن تصوم الستة من شوال
وعليها عدة أيام قضاء من رمضان فهل تصوم أولا القضاء أم لا بأس بأن تصوم
الستة من شوال ثم تقضي ؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

اختلف العلماء في جواز صيام التطوع قبل الفراغ من قضاء رمضان على قولين في الجملة:

الأول: جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وهو قول الجمور إما مطلقاً أو
مع الكراهة. فقال الحنفية بجواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان؛ لكون القضاء
لا يجب على الفور بل وجوبه موسع وهو رواية عن أحمد.

أما المالكية والشافعية فقالوا: بالجواز مع الكراهة, لما يترتب على الاشتغال بالتطوع عن القضاء من تأخير الواجب.

الثاني: تحريم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان, وهو المذهب عند الحنابلة.

والصحيح من هذين القولين هو القول بالجواز؛ لأن وقت القضاء موسع، والقول
بعدم الجواز وعدم الصحة يحتاج إلى دليل، وليس هناك ما يعتمد عليه في ذلك.

أما ما يتعلق بصوم ست من شوال قبل الفراغ من قضاء ما عليه من رمضان ففيه لأهل العلم قولان:

الأول: أن فضيلة صيام الست من شوال لا تحصل إلا لمن قضى ما عليه من أيام
رمضان التي أفطرها لعذر. واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال
فيما رواه مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري: من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من
شوال كان كصيام الدهر. وإنما يتحقق وصف صيام رمضان لمن أكمل العدة. قال
الهيتمي في تحفة المحتاج (3/457): ((لأنها مع صيام رمضان أي: جميعه، وإلا
لم يحصل الفضل الآتي وإن أفطر لعذر)). وقال ابن مفلح في كتابه الفروع
(3/108): (( يتوجه تحصيل فضيلتها لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطره لعذر,
ولعله مراد الأصحاب, وما ظاهره خلافه خرج على الغالب المعتاد, والله
أعلم)). وبهذا قال جماعة من العلماء المعاصرين كشيخنا عبد العزيز بن باز
وشيخنا محمد العثيمين رحمهما الله.

الثاني: أن فضيلة صيام الست من شوال تحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليه من
أيام رمضان التي أفطرها لعذر؛ لأن من أفطر أياماً من رمضان لعذر يصدق عليه
أنه صام رمضان فإذا صام الست من شوال قبل القضاء حصل ما رتبه النبي صلى
الله عليه وسلم من الأجر على إتباع صيام رمضان ستاً من شوال. وقد نقل
البجيرمي في حاشيته على الخطيب بعد ذكر القول بأن الثواب لا يحصل لمن قدم
الست على القضاء محتجاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتبعه ستاً من
شوال (2/352) عن بعض أهل العلم الجواب التالي: ((قد يقال التبعية تشمل
التقديرية لأنه إذا صام رمضان بعدها وقع عما قبلها تقديراً, أو التبعية
تشمل المتأخرة كما في نفل الفرائض التابع لها ا هـ. فيسن صومها وإن أفطر
رمضان)). وقال في المبدع (3/52): ((لكن ذكر في الفروع أن فضيلتها تحصل لمن
صامها وقضى رمضان وقد أفطر لعذر ولعله مراد الأصحاب، وفيه شيء)).



والذي يظهر لي أن ما قاله أصحاب القول الثاني أقرب إلى الصواب؛ لا سيما وأن
المعنى الذي تدرك به الفضيلة ليس موقوفاً على الفراغ من القضاء قبل الست
فإن مقابلة صيام شهر رمضان لصيام عشرة أشهر حاصل بإكمال الفرض أداء وقضاء
وقد وسع الله في القضاء فقال:﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ
اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا
الْعِدَّةَ﴾ (البقرة: 185)، أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا
الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من
الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له
الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي فضل صيام ست من شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل صيام ست من شوال وفتاوى بعض العلماء في ذلك الجزء الأول
» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الآخرة 1433

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات حمـــودي الحلـــــو :: منتديات حمودي الحلو :: القسم الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
معلومات عن الزائر

IP

اعلانات منتديات حمودي الحلو

افتراضي فضل صيام ست من شوال  1343273834812 افتراضي فضل صيام ست من شوال  1343273834812

المواضيع الأخيرة
» قناة بيان
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:47 am من طرف بزونه

» قناة صفا
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:47 am من طرف بزونه

» قناة الناس
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:46 am من طرف بزونه

» قناة الحافظ
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:46 am من طرف بزونه

» قناة تايم
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:46 am من طرف بزونه

» قناة ايات
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:46 am من طرف بزونه

» قناة الفجر
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:45 am من طرف بزونه

» قناة المجد
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:45 am من طرف بزونه

» قناة الرايه
افتراضي فضل صيام ست من شوال  Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 4:45 am من طرف بزونه

 

الشريط


مرحبا بكم في منتديات حمودي الحلو نرجو التسجيل هنا http://www.titwer.net/
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>